کد مطلب:99256 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

خطبه 072-درباره مروان











[صفحه 146]

الشرح: قد روی هذا الخبر من طرق كثیره، و رویت فیه زیاده لم یذكرها صاحب "نهج البلاغه"، و هی قوله (ع) فی مروان: (یحمل رایه ضلاله بعد ما یشیب صدغاه، و ان له امره...) الی آخر الكلام. و قوله: (فاستشفع الحسن و الحسین الی امیرالمومنین (ع))، هو الوجه، یقال: استشفعت فلانا الی فلان، ای سالته ان یشفع لی الیه، و تشفعت الی فلان فی فلان فشفعنی فیه تشفیعا. و قول الناس: (استشفعت بفلان الی فلان) بالباء لیس بذلك الجید. و قول امیرالمومنین (ع): (او لم یبایعنی بعد قتل عثمان!) ای و قد غدر، و هكذا لو بایعنی الان. و معنی قوله: (انها كف یهودیه) ای غادره، و الیهود تنسب الی الغدر و الخبث، و قال تعالی: (لتجدن اشد الناس عداوه للذین آمنوا الیهود). و السبه: الاست، بفتح السین، سبه یسبه ای طعنه فی الموضع، و معنی الكلام محمول علی وجهین: احدهما: ان یكون ذكر السبه اهانه له و غلظه علیه، و العرب تسلك مثل ذلك فی خطبها و كلامها، قال المتوكل لابی العیناء: الی متی تمدح الناس و تذمهم؟ فقال: ما احسنوا و اساءوا، ثم قال: یا امیرالمومنین، ان الله تعالی رضی عن واحد فمدحه، و سخط علی آخر فهجاه و هجا امه، قال: (نعم العبد انه اواب)، و قال: (عتل

بعد ذلك زنیم)، و الزنیم ولد الزنا. الوجه الثانی: ان یرید بالكلام حقیقه لا مجازا، و ذلك لان الغادر من العرب كان اذا عزم علی الغدر بعد عهد قد عاهده او عقد قد عقده، حبق استهزاء بما كان قد اظهره من الیمین و العهد، و سخریه و تهكما. و الامره: الولایه، بكسر الهمزه. و قوله: (كلعقه الكلب انفه)، یرید قصر المده، و كذلك كانت مده خلافه مروان، فانه ولی تسعه اشهر. و الاكبش: الاربعه بنو عبدالملك: الولید، و سلیمان، و یزید، و هشام، و لم یل الخلافه من بنی امیه و لا من غیرهم اربعه اخوه الا هولاء. و كل الناس فسروا الاكبش الاربعه بمن ذكرناه، و عندی انه یجوز ان یعنی به بنی مروان لصلبه، و هم عبدالملك، و عبدالعزیز، و بشر، و محمد، و كانوا كباشا ابطالا انجادا، اما عبدالملك فولی الخلافه، و اما بشر فولی العراق، و اما محمد فولی الجزیره، و اما عبدالعزیز فولی مصر، و لكل منهم آثار مشهوره. و هذا التفسیر اولی، لان الولید و اخوته ابناء ابنه، و هولاء بنوه لصلبه. و یقال للیوم الشدید: یوم احمر، و للسنه ذات الجدب: سنه حمراء. و كل ما اخبر به امیرالمومنین (ع) فی هذا الكلام وقع كما اخبر به، و كذلك. قوله: (یحمل رایه ضلاله بعد ما یشیب صدغاه)، فانه ولی

الخلافه و هو ابن خمسه و ستین فی اعدل الروایات. (مروان بن الحكم و نسبه و اخباره) و نحن ذاكرون فی هذا الموضع نسبه، و جملا من امره و ولایته للخلافه، و وفاته علی سبیل الاختصار: هو مروان بن الحكم بن ابی العاص بن امیه بن عبد شمس بن عبد مناف، و امه آمنه بنت علقمه بن صفوان بن امیه الكنانی. یكنی ابا عبدالملك، ولد علی عهد رسول الله (ص)، منذ سنه اثنتین من الهجره، و قیل عام الخندق، و قیل یوم احد، و قیل غیر ذلك. و قال قوم: بل ولد بمكه، و قیل: ولد بالطائف. ذكر ذلك كله ابو عمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب". قال ابو عمر: و ممن قال بولادته یوم احد مالك بن انس، و علی قوله یكون رسول الله (ص) قد توفی، و عمره ثمان سنین او نحوها. و قیل: انه لما نفی مع ابیه الی الطائف كان طفلا لایعقل، و انه لم یر رسول الله (ص)، و كان الحكم ابوه قد طرده رسول الله عن المدینه، و سیره الی الطائف، فلم یزل بها حتی ولی عثمان، فرده الی المدینه، فقدمها هو و ولده فی خلافه عثمان، و توفی، فاستكتبه عثمان و ضمه الیه، فاستولی علیه الی ان قتل. و الحكم بن ابی العاص هو عم عثمان بن عفان، كان من مسلمه الفتح، و من المولفه قلوبهم، و توفی الحكم فی خلافه عثمان قبل قتل

ه بشهور. و اختلف فی السبب الموجب لنفی رسول الله (ص)، فقیل: انه كان یتحیل و یستخفی و یتسمع ما یسره رسول الله (ص) الی اكابر الصحابه فی مشركی قریش و سائر الكفار و المنافقین، و یفشی ذلك عنه، حتی ظهر ذلك عنه. و قیل كان یتجسس علی رسول الله (ص) و هو عند نسائه، و یسترق السمع، و یصغی الی ما یجری هناك مما لایجوز الاطلاع علیه، ثم یحدث به المنافقین علی طریق الاستهزاء. و قیل: كان یحكیه فی بعض مشیته و بعض حركاته، فقد قیل: ان النبی (ص) كان اذا مشی یتكفا، و كان الحكم بن ابی العاص یحكیه، و كان شانئا له مبغضا حاسدا، فالتفت رسول الله (ص) یوما، فرآه یمشی خلفه یحكیه فی مشیته، فقال له: كذلك فلتكن یا حكم. فكان الحكم مختلجا یرتعش من یومئذ، فذكر ذلك عبدالرحمن بن حسان بن ثابت، فقال لعبد الرحمن بن الحكم یهجوه: ان اللعین ابوك فارم عظامه ان ترم ترم مخلجا مجنونا یمشی خمیص البطن من عمل التقی و یظل من عمل الخبیث بطینا قال صاحب الاستیعاب: اما قول عبدالرحمن بن حسان (ان اللعین ابوك) فانه روی عن عائشه من طرق ذكرها ابن ابی خیثمه و غیره، انها قالت لمروان اذ قال فی اخیها عبدالرحمن انه انزل فیه: (و الذی قال لوالدیه اف لكما اتعداننی ان اخرج

و قد خلت القرون من قبلی و هما یستغیثان الله ویلك آمن ان وعد الله حق فیقول ما هذا الا اساطیر الاولین): اما انت یا مروان فاشهد ان رسول الله (ص) لعن اباك و انت فی صلبه. و روی صاحب كتاب "الاستیعاب" باسناد ذكره عن عبدالله بن عمرو بن العاص، ان رسول الله (ص) قال: (یدخل علیكم رجل لعین)، قال عبدالله: و كنت قد رایت ابی یلبس ثیابه لیقبل الی رسول الله (ص)، فلم ازل مشفقا ان یكون اول من یدخل، فدخل الحكم بن ابی العاص. قال صاحب "الاستیعاب": و نظر علی (ع) یوما الی مروان، فقال له: (ویل لك، و ویل لامه محمد منك و من بنیك اذا شاب صدغاك!). و كان مروان یدعی خیط باطل، قیل: لانه كان طویلا مضطربا. و ضرب یوم الدار علی قفاه فخر لفیه فلما بویع له بالخلافه، قال فیه اخوه عبدالرحمن بن الحكم- و كان ماجنا شاعرا (محسنا)، و كان لایری رای مروان: فو الله ما ادری و انی لسائل حلیله مضرب القفا كیف تصنع لحا الله قوما امروا خیط باطل علی الناس یعطی ما یشاء و یمنع و قیل: انما قال له اخوه عبدالرحمن ذلك حین ولاه معاویه امره المدینه، و كان كثیرا ما یهجوه، و من شعره فیه: وهبت نصیبی منك یا مرو كله لعمرو و مروان الطویل و خالد و رب ابن ام زائد غی

ر ناقص و انت ابن ام ناقص غیر زائد و قال مالك بن الریب یهجو مروان بن الحكم: لعمرك ما مروان یقضی امورنا و لكن ما یقضی لنا بنت جعفر فیا لیتها كانت علینا امیره و لیتك یا مروان امسیت ذاحر و من شعر اخیه عبدالرحمن فیه: الا من یبلغن مروان عنی رسولا و الرسول من البیان بانك لن تری طردا لحر كالصاق به بعض الهوان و هل حدثت قبلی عن كریم معین فی الحوادث او معان یقیم بدار مضیعه اذا لم یكن حیران او خفق الجنان فلا تقذف بی الرجوین انی اقل القوم من یغنی مكانی ساكفیك الذی استكفیت منی بامر لاتخالجه الیدان فلو انا بمنزله جرینا جریت و انت مضطرب العنان و لولا ان ام ابیك امی و ان من قد هجاك فقد هجانی لقد جاهرت بالبغضاء انی الی امر الجهاره و العلان و لما صار امر الخلافه الی معاویه، ولی مروان المدینه، ثم جمع له الی المدینه مكه و الطائف، ثم عزله و ولی سعید بن العاص، فلما مات یزید بن معاویه، و ولی ابنه ابولیلی معاویه بن یزید فی سنه اربع و ستین، عاش فی الخلافه اربعین یوما و مات، فقالت له امه ام خالد بنت ابی هاشم بن عتبه بن ربیعه بن عبد شمس: اجعل الخلافه من بعدك لاخیك، فابی و قال: لایكون لی مر

ها و لكم حلوها، فوثب مروان علیها، و انشد: انی اری فتنه تغلی مراجلها و الملك بعد ابی لیلی لمن غلبا و ذكر ابوالفرج علی بن الحسین الاصفهانی فی كتاب "الاغانی": ان معاویه لما عزل مروان بن الحكم عن امره المدینه و الحجاز، و ولی مكانه سعید بن العاص، وجه مروان اخاه عبدالرحمن بن الحكم امامه الی معاویه، و قال له: القه قبلی فعاتبه لی و استصلحه. قال ابوالفرج: و قد روی ان عبدالرحمن كان بدمشق یومئذ، فلما بلغه خبر عزل مروان و قدومه الی الشام، خرج و تلقاه، و قال له: اقم حتی ادخل الی اخیك، فان كان عزلك عن موجده دخلت الیه منفردا، و ان كان عن غیر موجده دخلت الیه مع الناس فاقام مروان و مضی عبدالرحمن، فلما قدم علی معاویه دخل الیه و هو یعشی الناس، فانشده: اتتك العیس تنفخ فی براها تكشف عن مناكبها القطوع بابیض من امیه مضرحی كان جبینه سیف صنیع فقال له معاویه: ازائرا جئت ام مفاخرا مكابرا؟ فقال: ای ذلك شئت! فقال: ما اشاء من ذلك شیئا، و اراد معاویه ان یقطعه عن كلامه الذی عن له: فقال له: علی ای ظهر جئتنا؟ فقال: علی فرس، قال: ما صفته؟ قال: اجش هزیم- یعرض بقول النجاشی فی معاویه یوم صفین: و نجی ابن حرب سابح ذو علاله اجش هزیم

و الرماح دوان اذا قلت اطراف الرماح تناله مرته له الساقان و القدمان فغضب معاویه، و قال: الا انه لایركبه صاحبه فی الظلم الی الریب، و لا هو ممن یتسور علی جاراته، و لایتوثب بعد هجعه الناس علی كنائنه- و كان عبدالرحمن یتهم بذلك فی امراه اخیه- فخجل عبدالرحمن، و قال: یا امیرالمومنین، ما حملك علی عزل ابن عمك؟ الخیانه اوجبت ذلك، ام لرای رایته و تدبیر استصلحته؟ قال: بل لتدبیر استصلحته، قال: فلا باس بذلك. فخرج من عنده فلقی اخاه مروان، فاخبره بما دار بینه و بین معاویه، فاستشاط غیظا و قال لعبد الرحمن: قبحك الله، ما اضعفك! عرضت للرجل بما اغضبه، حتی اذا انتصر منك احجمت عنه. ثم لبس حلته، و ركب فرسه، و تقلد سیفه، و دخل علی معاویه، فقال له حین رآه و تبین الغضب فی وجهه: مرحبا بابی عبدالملك! لقد زرتنا عند اشتیاق منا الیك، فقال: (لا) ها الله، ما زرتك لذلك و لاقدمت علیك فالفیتك الا عاقا قاطعا، و الله ما انصفتنا و لاجزیتنا جزاءنا، لقد كانت السابقه من بنی عبد شمس لال ابی العاص، و الصهر عن رسول الله (ص) لهم، و الخلافه منهم، فوصلوكم یا بنی حرب و شرفوكم و ولوكم، فما عزلوكم و لاآثروا علیكم، حتی اذا ولیتم و افضی الامر الیكم ابیتم ال

ا اثره و سوء صنیعه و قبح قطیعه، فرویدا رویدا! فقد بلغ بنو الحكم و بنو بنیه نیفا و عشرین، و انما هی ایام قلائل حتی یكملوا اربعین، ثم یعلم امرو ما یكون منهم حینئذ، ثم هم للجزاء بالحسنی و السوء بالمرصاد. قال ابوالفرج: هذا رمز الی قول رسول الله (ص): (اذا بلغ بنو ابی العاص اربعین رجلا، اتخذوا مال الله دولا و عباد الله خولا)، فكان بنو ابی العاص یذكرون انهم سیلون امر الامه اذا بلغوا هذه العده. قال ابوالفرج: فقال له معاویه: مهلا اباعبدالملك، انی لم اعزلك عن خیانه، و انما عزلتك لثلاثه لو لم یكن منهن الا واحده لاوجبت عزلك: احداهن انی امرتك علی عبدالله بن عامر، و بینكما ما بینكما، فلن تستطیع ان تشتفی منه، و الثانیه كراهیتك لامره زیاد، و الثالثه ان ابنتی رمله استعدتك علی زوجها عمرو بن عثمان، فلم تعدها. فقال مروان: اما ابن عامر فانی لاانتصر منه فی سلطانی، و لكن اذا تساوت الاقدام علم این موقعه، و اما كراهتی لامره زیاد فان سائر بنی امیه كرهوه، و جعل الله لنا فی ذلك الكره خیرا كثیرا. و اما استعداء رمله علی عمرو، فو الله انه لیاتی علی سنه او اكثر و عندی بنت عثمان، فما اكشف لها ثوبا- یعرض بان رمله انما تستعدی علی عمرو بن عثما

ن طلب النكاح- فغضب معاویه، فقال یابن الوزغ، لست هناك! فقال مروان: هو ما قلت لك، و انی الان لابو عشره، و اخو عشره، و عم عشره، و قد كاد ولد ابی ان یكملوا العده- یعنی اربعین، و لو قد بلغوها لعلمت این تقع منی. فانخزل معاویه، و قال: فان اك فی شراركم قلیلا فانی فی خیاركم كثیر بغاث الطیر اكثرها فراخا و ام الصقر مقلات نزور ثم استخذی معاویه فی ید مروان و خضع، و قال: (لك) العتبی، و انا رادك الی عملك. فوثب مروان، و قال: كلا و عیشك لارایتنی عائدا! و خرج. فقال الاحنف لمعاویه: ما رایت قط لك سقطه مثلها! ما هذا الخضوع لمروان! و ای شی ء یكون منه و من بنی ابیه اذا بلغوا اربعین؟ و ما الذی تخشاه منهم؟ فقال: ادن منی اخبرك ذلك، فدنا الاحنف منه، فقال (له): ان الحكم بن ابی العاص كان احد من قدم مع (اختی) ام حبیبه لما زفت الی رسول الله (ص)، و هو یتولی نقلها الیه، فجعل رسول الله (ص) یحد النظر الیه، فلما خرج من عنده، قیل: یا رسول الله، لقد احددت النظر الی الحكم! فقال: ابن المخزومیه، ذاك رجل اذا بلغ بنو ابیه ثلاثین او اربعین، ملكوا الامر من بعدی، فو الله لقد تلقاها مروان من عین صافیه. فقال الاحنف: رویدا یا امیرالمومنین، لایسمع هذ

ا منك احد، فانك تضع من قدرك و قدر ولدك بعدك، و ان یقض الله امرا یكن. فقال: معاویه: اكتمها یا ابابحر علی اذا، فقد لعمرك صدقت و نصحت. و ذكر شیخنا ابوعثمان الجاحظ فی كتاب "مفاخره هاشم و عبد شمس" ان مروان كان یضعف، و انه كان ینشد یوم مرج راهط و الرءوس تندر عن كواهلها: و ما ضرهم غیر حین النفو س ای غلامی قریش غلب! قال: و هذا حمق شدید، و ضعف عظیم، قال: و انما ساد مروان و ذكر بابنه عبدالملك، كما ساد بنوه، و لم یكن فی نفسه هناك. فاما خلافه مروان، فذكر ابوجعفر محمد بن جریر الطبری فی التاریخ ان عبدالله بن الزبیر لما اخرج بنی امیه عن الحجاز الی الشام فی خلافه یزید بن معاویه، خرجوا و فیهم مروان، و ابنه عبدالملك، و لم تطل مده یزید، فتوفی، و مات ابنه بعده بایام یسیره. و كان من رای مروان ان یدخل الی ابن الزبیر بمكه فیبایعه بالخلافه، فقدم عبیدالله بن زیاد، و قد اخرجه اهل البصره عنها بعد وفاه یزید، فاجتمع هو و بنو امیه، و اخبروه بما قد اجمع علیه مروان، فجاء الیه، و قال: استجبت لك یا ابا عبدالملك، فما یرید! انت كبیر قریش و سیدها تصنع، ما تصنع و تشخص الی ابی خبیب فتبایعه بالخلافه! فقال مروان: ما فات شی ء بعد، فقام مروان، و

اجتمع الیه بنو امیه و موالیهم و عبیدالله بن زیاد و كثیر من اهل الیمن و كثیر من كلب، فقدم دمشق و علیها الضحاك بن قیس الفهری، قد بایعه الناس علی ان یصلی بهم، و یقیم لهم امرهم، حتی یجتمع الناس علی امام، و كان هوی الضحاك مع ابن الزبیر الا انه لم یبایع له بعد، و كان زفر بن الحارث الكلابی بقنسرین یخطب لابن الزبیر، و النعمان بن بشیر الانصاری بحمص یخطب لابن الزبیر، و كان حسان بن مالك بن بحدل الكلبی بفلسطین یهوی هوی بنی امیه، ثم من بینهم بنی حرب، لانه كان عاملا لمعاویه، ثم لیزید بن معاویه من بعده، و كان حسان بن مالك مطاعا فی قومه، عظیما عندهم، فخرج عن فلسطین یرید الاردن، و استخلف علی فلسطین روح بن زنباع الجذامی، فوثب علیه بعد شخوص حسان بن مالك و ناتل بن قیس الجذامی ایضا، فاخرجه عن فلسطین، و خطب لابن الزبیر، و كان له فیه هوی، فاستوثقت الشام كلها لابن الزبیر، ما عدا الاردن، فان حسان بن مالك الكلبی كان یهوی هوی بنی امیه، و یدعو الیهم، فقام فی اهل الاردن فخطبهم، و قال لهم: ما شهادتكم علی ابن الزبیر و قتلی المدینه بالحره؟ قالوا: نشهد ان ابن الزبیر كان منافقا، و ان قتلی اهل المدینه بالحره فی النار، قال: فما شهادتكم علی یزی

د بن معاویه و قتلاكم بالحره؟ قالوا: نشهد ان یزید بن معاویه كان مومنا، و كان قتلانا بالحره فی الجنه، قال: و انا اشهد انه ان كان دین یزید بن معاویه و هو حی حقا، انه الیوم لعلی حق هو و شیعته، و ان كان ابن الزبیر یومئذ هو و شیعته علی باطل انه الیوم و شیعته علی باطل، قالوا: صدقت، نحن نبایعك علی ان نقاتل معك من خالفك من الناس و اطاع ابن الزبیر، علی ان تجنبنا ولایه هذین الغلامین ابنی یزید بن معاویه، و هما خالد و عبدالله، فانهما حدیثه اسنانهما و نحن نكره ان یاتینا الناس بشیخ و ناتیهم بصبی! قال: و قد كان الضحاك بن قیس یوالی ابن الزبیر باطنا، و یهوی هواه، و یمنعه اظهار ذلك بدمشق و البیعه له ان بنی امیه و كلبا كانوا بحضرته، و كلب اخوال یزید ابن معاویه، و بنیه و یطلبون الامره لهم، فكان الضحاك یعمل فی ذلك سرا، و بلغ حسان بن مالك بن بحدل ما اجمع علیه الضحاك، فكتب الیه كتابا یعظم فیه حق بنی امیه، و یذكر الطاعه و الجماعه و حسن بلاء بنی امیه عنده و صنیعهم الیه، و یدعوه الی بیعتهم و طاعتهم و یذكر ابن الزبیر و یقع فیه و یشتمه، و یذكر ان منافق قد خلع خلیفتین، و امره ان یقرا كتابه علی الناس، ثم دعا رجلا من كلب یقال له ناغضه، فسر

ح بالكتاب معه الی الضحاك بن قیس، و كتب حسان نسخه ذلك الكتاب، و دفعه الی ناغضه، و قال له: ان قرا الضحاك كتابی علی الناس، و الا فقم انت و اقرا هذا الكتاب علیهم، و كتب حسان الی بنی امیه یامرهم ان یحضروا ذلك، فقدم ناغضه بالكتاب علی الضحاك، فدفعه الیه، و دفع كتاب بنی امیه الیهم سرا. فلما كان یوم الجمعه، و صعد الضحاك علی المنبر، و قدم الیه ناغضه، فقال: اصلح الله الامیر! ادع بكتاب حسان فاقراه علی الناس، فقال له الضحاك: اجلس، فجلس ثم قام ثانیه فتكلم مثل ذلك، فقال له: اجلس، فجلس ثم قام ثالثه و كان كالثانیه و الاولی، فلما رآه ناغضه لایقرا الكتاب اخرج الكتاب الذی معه، فقراه علی الناس. فقام الولید بن عتبه بن ابی سفیان، فصدق حسان، و كذب ابن الزبیر و شتمه، و قام یزید بن ابی النمس الغسانی، فصدق مقاله حسان و كتابه، و شتم ابن الزبیر، و قام سفیان بن ابرد الكلبی، فصدق مقاله حسان و شتم ابن الزبیر، و قام عمر بن یزید الحكمی، فشتم حسان، و اثنی علی ابن الزبیر، فاضطرب الناس، و نزل الضحاك بن قیس، فامر بالولید بن عتبه، و سفیان بن الابرد، و یزید بن ابی النمس الذین كانوا صدقوا حسان، و شتموا ابن الزبیر. فحبسوا، و جال الناس بعضهم فی بعض، و

وثبت كلب علی عمر بن یزید الحكمی فضربوه، و خرقوا ثیابه. و قد كان قام خالد بن یزید بن معاویه فصعد مرقاتین من المنیر، و هو یومئذ غلام. و الضحاك بن قیس فوق المنبر، فتكلم بكلام اوجز فیه، لم یسمع بمثله، ثم نزل. فلما دخل الضحاك بن قیس داره، جاءت كلب الی السجن فاخرجوا سفیان بن ابرد الكلبی، و جاءت غسان، فاخرجوا یزید بن ابی النمس، و قال الولید بن عتبه: لو كنت من كلب او غسان، لاخرجت، فجاء ابنا یزید بن معاویه: خالد و عبدالله، و معهما اخوالهما من كلب، فاخرجوه من السجن. ثم ان الضحاك بن قیس خرج الی مسجد دمشق، فجلس فیه، و ذكر یزید بن معاویه فوقع فیه، فقام الیه سنان من كلب و معه عصا، فضربه بها، و الناس جلوس حلقا. متقلدی السیوف. فقام بعضهم الی بعض فی المسجد، فاقتتلوا، فكانت قیس عیلان قاطبه تدعو الی ابن الزبیر و معهما الضحاك، و كلب تدعو الی بنی امیه، ثم الی خالد بن یزید، فیتعصبون له، فدخل الضحاك دار الاماره، و اصبح الناس، فلم یخرج الضحاك الی صلاه الفجر. فلما ارتفع النهار بعث الی بنی امیه، فدخلوا علیه، فاعتذر الیهم، و ذكر حسن بلائهم عنده، و انه لیس یهوی شیئا یكرهونه، ثم قال: تكتبون الی حسان و نكتب، و یسیر حسان من الاردن حتی ینز

ل الجابیه و نسیر نحن و انتم حتی نوافیه بها، فیجتمع رای الناس علی رجل منكم! فرضیت بذلك بنو امیه، و كتبوا الی حسان و هو بالاردن و كتب الیه الضحاك یامره بالموافاه فی الجابیه، و اخذ الناس فی الجهاز للرحیل. و خرج الضحاك بن قیس من دمشق، و خرج الناس و خرجت بنو امیه، و توجهت الرایات یریدون الجابیه، فجاء ثور بن معن یزید بن الاخنس السلمی الی الضحاك: فقال: دعوتنا الی طاعه ابن الزبیر فبایعناك علی ذلك، ثم انت الان تسیر الی هذا الاعرابی من كلب لتستخلف ابن اخته خالد بن یزید بن معاویه! فقال الضحاك: فما الرای؟ قال: الرای ان نظهر ما كنا نسر، و ندعو الی طاعه ابن الزبیر، و نقاتل علیها. فمال الضحاك بمن معه من الناس، و انخزل من بنی امیه و من معهم من قبائل الیمن فنزل مرج راهط. قال ابوجعفر: و اختلف فی ای وقت كانت الوقعه بمرج راهط فقال الواقدی: كانت فی سنه خمس و ستین. و قال غیره: فی سنه اربع و ستین. قال ابوجعفر: و سارت بنو امیه و لفیفها حتی وافوا حسان بالجابیه، فصلی بهم اربعین یوما، و الناس یتشاورن، و كتب الضحاك بن قیس من مرج راهط الی النعمان بن بشیر الانصاری، و هو علی حمص یستنجده، و الی زفر بن الحارث و هو فی قنسرین، و الی ناتل بن ق

یس و هو علی فلسطین لیستمدهم، و كلهم علی طاعه ابن الزبیر، فامدوه، فاجتمعت الاجناد الیه بمرج راهط، و اما الذین بالجابیه فكانت اهواوهم مختلفه، فاما مالك بن هبیره السكونی، فكان یهوی هوی یزید بن معاویه، و یحب ان تكون الخلافه فی ولده، و اما حصین بن نمیر السكونی، فكان یهوی هوی بنی امیه، و یحب ان تكون الخلافه لمروان بن الحكم، فقال مالك بن هبیره للحصین بن نمیر: هلم فلنبایع لهذا الغلام الذی نحن ولدنا اباه، و هو ابن اختنا، فقد عرفت منزلتنا التی كانت من ابیه، انك ان تبایعه یحملك غدا علی رقاب العرب- یعنی خالد بن یزید- فقال الحصین: لا لعمر الله، لایاتینا العرب بشیخ، و ناتیها بصبی! فقال مالك: اظن هواك فی مروان! و الله ان استخلفت مروان لیحسدنك علی سوطك و شراك نعلك، و ظل شجره تستظل بها. ان مروان ابوعشره، و اخو عشره و عم عشره، فان بایعتموه كنتم عبیدا لهم، و لكن علیكم بابن اختكم خالد بن یزید فقال الحصین: انی رایت فی المنام قندیلا معلقا من السماء، و انه جاء كل من یمد عنقه الی الخلافه لیتناوله، فلم یصل الیه. و جاء مروان فتناوله، و الله لنستخلفنه. فلما اجتمع رایهم علی بیعته، و استمالوا حسان بن بحدل الیها، قام روح بن زنباع الجذامی

، فحمد الله و اثنی علیه، فقال: ایها الناس، انكم تذكرون لهذا الامر عبدالله بن عمر بن الخطاب، و تذكرون صحبته لرسول الله (ص)، و قدمه فی الاسلام، و هو كما تذكرون، لكنه رجل ضعیف، و لیس صاحب امه محمد بالضعیف، و اما عبدالله بن الزبیر و ما یذكر الناس من امره، و ان اباه حواری رسول الله (ص)، و امه اسماء بنت ابی بكر ذات النطاقین، فهو لعمری كما تذكرون، و لكنه منافق قد خلع خلیفتین: یزید و اباه معاویه، و سفك الدماء، و شق عصا المسلمین، و لیس صاحب امه محمد (ص) بالمنافق، و اما مروان بن الحكم فو الله ما كان فی الاسلام صدع قط الا كان مروان ممن یشعب ذلك الصدع، و هو الذی قاتل عن عثمان بن عفان یوم الدار، و الذی قاتل علی بن ابی طالب یوم الجمل، و انا نری للناس ان یبایعوا الكبیر، و یستشبوا الصغیر- یعنی بالكبیر مروان، و بالصغیر خالد بن یزید. فاجتمع رای الناس علی البیعه لمروان، ثم لخالد بن یزید من بعده، ثم لعمرو بن سعید بن العاص بعدهما، علی ان تكون فی ایام خلافه مروان امره دمشق لعمرو بن سعید، و امره حمص لخالد بن یزید. فلما استقر الامر علی ذلك، دعا حسان بن بحدل خالد بن یزید، فقال: یا بن اختی، ان الناس قد ابوك لحداثه سنك، و انی و الله ما

ارید هذا الامر الا لك و لاهل بیتك، و ما ابایع مروان الا نظرا لكم، فقال خالد: بل عجزت عنا، فقال: لا و الله لم اعجز عنك، و لكن الرای لك ما رایت. ثم ان حسان دعا مروان بن الحكم، فقال له: یا مروان، ان الناس كلهم لایرضون بك، فما تری؟ فقال مروان: ان یرد الله ان یعطینیها لم یمنعنها احد من خلقه، و ان یرد ان یمنعنیها لایعطینیها احد من خلقه، فقال حسان: صدقت. ثم صعد حسان المنبر، فقال: ایها الناس، انی مستخلف فی غد احدكم ان شاءالله، فاجتمع الناس بكره الغد ینتظرون، فصعد حسان المنبر، و بایع لمروان، و بایع الناس، و سار من الجابیه حتی نزل بمرج راهط، حیث الضحاك بن قیس نازل، فجعل مروان علی میمنته عمرو بن سعید بن العاص، و علی میسرته عبیدالله بن زیاد، و جعل الضحاك علی میمنته زیاد بن عمرو بن معاویه العتكی، و علی میسرته ثور بن معن السلمی، و كان یزید بن ابی النمس الغسانی بدمشق، لم یشهد الجابیه، و كان مریضا، فلما حصل الضحاك بمرج راهط، ثار باهل دمشق فی عبیده و اهله، فغلب علیها، و اخرج عامل الضحاك منها، و غلب علی الخزائن و بیت المال، و بایع لمروان، و امده من دمشق بالرجال و المال و السلاح، فكان ذلك اول فتح فتح لمروان. ثم وقعت الحرب بین

مروان و الضحاك، فاقتتلوا بمرج راهط عشرین لیله، فهزم اصحاب الضحاك و قتلوا، و قتل اشراف الناس من اهل الشام، و قتلت قیس مقتله لم تقتل مثلها فی موطن قط، و قتل ثور بن معن السلمی الذی رد الضحاك عن رایه. قال ابوجعفر: و روی ان بشیر بن مروان كان صاحب الرایه ذلك الیوم، و انه كان ینشد: ان علی الرئیس حقا حقا ان یخضب الصعده او یندقا و صرع ذلك الیوم عبدالعزیز بن مروان ثم استنقذ. قال: و مر مروان برجل من محارب و هو فی نفر یسیر من اصحاب مروان، فقال له: لو انضممت الی اصحابك رحمك الله! فانی اراك فی قله، فقال: ان معنا یا امیرالمومنین من الملائكه مددا اضعاف من تامرنا بالانضمام الیهم، قال: فضحك مروان و سر بذلك، و قال للناس ممن كان حوله: الا تستمعون! قال ابوجعفر: و كان قاتل الضحاك رجلا من كلب، یقال له زحنه بن عبدالله، فلما قتله و احضر الراس الی مروان، ظهرت علیه كابه، و قال: الان حین كبرت سنی و دق عظمی، و صرت فی مثل ظم ء الحمار، اقبلت اضرب الكتائب بعضها ببعض! قال ابوجعفر: و روی ان مروان انشد لما بویع و دعا الی نفسه: لما رایت الامر امرا نهبا سیرت غسان لهم و كلبا و السكسكیین رجالا غلبا و طیئا تاباه الا ضربا و القین تمشی

فی الحدید نكبا و من تنوخ مشمخرا صعبا لایملكون الملك الا غصبا و ان دنت قیس فقل لاقربا قال ابوجعفر: و خرج الناس منهزمین بعد قتل الضحاك، فانتهی اهل حمص، الی حمص و علیها النعمان بن بشیر، فلما عرف الخبر خرج هاربا و معه ثقله و ولده، و تحیر لیلته كلها، و اصبح و هو بباب مدینه حمص، فرآه اهل حمص فقتلوه، و خرج زفر بن الحارث الكلابی من قنسرین هاربا، فلحق بقرقیسیاء، و علیها عیاض بن اسلم الجرشی فلم یمكنه من دخولها، فحلف له زفر بالطلاق و العتاق انه اذا دخل حمامها خرج منها، و قال له: ان لی حاجه الی دخول الحمام، فلما دخلها لم یدخل حمامها و اقام بها، و اخرج عیاضا منها، و تحصن فیها، و ثابت الیه قیس عیلان، و خرج ناتل بن قیس الجذامی من فلسطین هاربا، فالتحق بابن الزبیر بمكه، و اطبق اهل الشام علی مروان و استوثقوا له، و استعمل علیهم عماله، ففی ذلك یقول زفر بن الحارث: ارینی سلاحی لا ابا لك اننی اری الحرب لاتزداد الا تمادیا اتانی عن مروان بالغیب انه مریق دمی، او قاطع من لسانیا و فی العیس منجاه، و فی الارض مهرب اذا نحن رفعنا لهن المبانیا فقد ینبت المرعی علی دمن الثری و تبقی حزازات النفوس كما هیا اتذهب كلب لم تن

لها رماحنا و تترك قتلی راهط هی ما هیا لعمری لقد ابقت وقیعه راهط لحسان صدعا بینا متنائیا ابعد ابن عمرو و ابن معن تتایعا و مقتل همام امنی الامانیا! و لم تر منی نبوه قبل هذه فراری و تركی صاحبی ورائیا ایذهب یوم واحد ان اساته بصالح ایامی و حسن بلائیا! فلا صلح حتی تنحط الخیل بالقنا و تثار من نسوان كلب نسائیا و قال زفر بن الحارث ایضا، و هو من شعر الحماسه: افی الله اما بحدل و ابن بحدل فیحیا و اما ابن الزبیر فیقتل! كذبتم و بیت الله لاتقتلونه و لما یكن یوم اغر محجل و لما یكن للمشرفیه فوقكم شعاع كقرن الشمس حین ترجل و اما وفاه مروان، و السبب فیها انه كان قد استقر الامر بعده لخالد بن یزید بن معاویه علی ما قدمنا ذكره، فلما استوثق له الامر، احب ان یبایع لعبدالملك و عبدالعزیز ابنیه، فاستشار فی ذلك، فاشیر علیه ان یتزوج ام خالد بن یزید، و هی ابنه ابی هاشم بن عتبه بن ربیعه لیصفر شانه فلا یرشح للخلافه، فتزوجها. ثم قال لخالد یوما فی كلام دار بینهما و المجلس غاص باهله: اسكت یا بن الرطبه، فقال خالد: انت لعمری موتمن و خبیر. ثم قام باكیا من مجلسه- و كان غلاما حینئذ- فدخل علی امه، فاخبرها، فقالت له:

لایعرفن ذلك فیك، و اسكت فانا اكفیك امره. فلما دخل علیها مروان، قال لها: ما قال لك خالد؟ قالت: و ما عساه یقول؟ قال: الم یشكنی الیك؟ قالت: ان خالدا اشد اعظاما لك من ان یشتكیك، فصدقها. ثم مكثت ایاما، فنام عندها و قد واعدت جواریها، و قمن الیه، فجعلن الوسائد و البراذع علیه، و جلسن علیه حتی خنقه، و ذلك بدمشق فی شهر رمضان. و هو ابن ثلاث و ستین سنه، فی قول الواقدی. و اما هشام بن محمد الكلبی، فقال: ابن احدی و ثمانین سنه، و قال: كان ابن احدی و ثمانین، عاش فی الخلافه تسعه اشهر. و قیل عشره اشهر، و كان فی ایام كتابته لعثمان بن عفان اكثر حكما، و اشد تلطفا و تسلطا منه فی ایام خلافته، و كان ذلك من اعظم الاسباب الداعیه الی خلع عثمان و قتله. و قد قال قوم: ان الضحاك بن قیس لما نزل مرج راهط لم یدع الی ابن الزبیر، و انما دعا الی نفسه. و بویع بالخلافه، و كان قرشیا. و الاكثر الاشهر انه كان یدعو الی ابن الزبیر.


صفحه 146.